المديرية العامة للدفاع المدني

 

مهام التفتيش

مهام ادارة الوقاية

 

  • إجراء الكشف على أنظمة (الإطفاء والإنذار) وإعطاء الموافقة على استلامها لغاية منح إذن إشغال أو رخصة مهن.
  • يتم إجراء الكشف على المنشآت  بمختلف إشغالاتها  من قبل ضباط الوقاية لغاية الموافقة على منح على إذن أشغال أو رخصة مهن.
  • إجراء كشف المتابعة على المنشآت بكافة إشغالاتها: يتم إجراء كشوفات متابعة لكافة المنشات بمختلف الإشغالات ضمن الخطة السنوية لأقسام ادارة الوقاية الخارجيه   لأغراض التأكد من ديمومة توفر السلامة العامة في المنشآت.
  • الإشراف الوقائي على وكالات الغاز و مستودعاتها: منح الموافقة على إنشاء وكالات غاز أو إدخال سيارة توزيع أو استبدالها أو شطبها و كذلك متابعة الوكالات من حيث وقف إمدادها بالغاز أو إعادة إمدادها أو نقل ملكيتها .
  • منح شهادة استيفاء متطلبات الوقاية والحماية الذاتية للمنشآت لغرض التأمين ضد الحريق
  • يتم تقديم المخططات الهندسية للمباني في مرحلة التصميم ليتم دراستها و تحديد المتطلبات الخاصة بالوقاية و الحماية الذاتية بناء” على كودات البناء الوطني  ليتم اعتماد متطلبات الوقاية والحماية الذاتية في المنشآت القائمة
  • دراسة المواد الكيماوية وتحديد الخطورة: يقوم قسم الكيماويات بدراسة المواد الكيماوية في حال الحوادث و بناء على طلب من الشركات او لتحديد الخطورة عند دراسة المخططات لغاية تحديد نوع نظام الإطفاء و الإنذار.
  • متابعة شكاوى السلامة العامة: اتخاذ الإجراءات المناسبة في الشكاوى التي ترد من المواطنين التي تخص أمور السلامة العامة في المنشآت المختلفة وتحويلها إلى الجهات المختصة.
  • الإشراف الوقائي على محطات المحروقات: المشاركة في منح الموافقة المبدئية على إقامة محطات المحروقات , ومتابعة الكشف الدوري عليها ومنح الموافقة على تركيب المضخات والتزويد بالوقود.
  • مراقبة استيراد مواد ومعدات السلامة العامة والتأكد من مطابقتها للمواصفات( اعتماد مواد و معدات السلامة العامة )
  • دراسة و اعتماد مواد و معدات السلامة العامة المستوردة.