أسئلة متكررة

To close by default - do not delete

ما هو "تفتيش"؟

تفتيش هو نظام إلكتروني يتضمن بناء قاعدة بيانات وطنية للمنشآت الخاضعة للتفتيش، وحوسبة إجراءات الزيارات التفتيشية، وتمكين العمل المشترك والتنسيق بين الجهات الرقابية. حيث يتيح نظام التفتيش للجهات الرقابية حوسبة الخطط التفتيشية وإدخال بيانات الزيارات مثل ملف التفتيش، قوائم التفقد، الإجراءات القانونية، والمرفقات من صور ومستندات وارفاقها لملف التفتيش عبر النظام من خلال الأجهزة الذكية في موقع التفتيش أو أجهزة الحاسوب في إدارات التفتيش. وبإمكان ممثلي القطاع الخاص الاطلاع على المستجدات والمعلومات العامة حول التفتيش على الأعمال وكذلك التفتيشات التي تمت كل على منشآته من خلال الموقع الالكتروني Tafteesh.gov.jo

ويعتبر “تفتيش” هو نظام مشترك تم تطبيقه في 8 جهات رقابية، حيث ستتمكن الجهات من مشاركة البيانات التفتيشية فيما بينها بكل سهولة، والتعاون إلكترونياً لإجراء عمليات التفتيش المشترك مما سيساعد على تقليل التداخل والازدواجية بين الجهات الرقابية.  

وتعتبر وزارة الصناعة والتجارة والتموين ومن خلال دورها المشار اليه في قانون الرقابة والتفتيش على الأنشطة الاقتصادية رقم 33 لسنة 2017، وكونها النظير الوطني  للبرنامج الوطني لتطوير التفتيش على الاعمال الذي تم من خلاله تطوير نظام تفتيش، وكرئيس للجنة العليا لتطوير التفتيش على الاعمال والتي يشارك فيها ممثلون عن القطاعين العام والخاص مسؤولة عن هذا النظام من حيث إدارته وضمان ديمومته.

ما هي أهداف البرنامج الوطني لتطوير التفتيش على الأعمال في الأردن؟

يهدف البرنامج إلى تقليل العبء غير المبرر على القطاعين العام والخاص والناجم عن التداخل بين الجهات الرقابية من جهة والزيارات التفتيشية غير المخطط لها من جهة أخرى، وإلى توجيه عمليات التفتيش على الأعمال من خلال تبني خطط وبرامج تفتيش مرتكزة إلى مستوى الخطورة. كما ويهدف إلى رفع مستوى التزام القطاع الخاص بمتطلبات الجهات الرقابية من خلال توضيح المتطلبات القانونية والفنية ورفع مستوى وعي الأنشطة الاقتصادية بشأنها.

من هي الجهات الرقابية المشاركة في نظام التفتيش؟

تشارك حاليا في نظام التفتيش المحوسب ثمان جهات رقابية وهي: وزارة الصحة، ووزارة البيئة، ووزارة الزراعة، ووزارة السياحة والآثار، والمديرية العامة للغذاء والدواء/مديرية الدواء، وأمانة عمان الكبرى، وهيئة الطاقة والمعادن، والمديرية العامة للدفاع المدني. ولا يقتصر النظام على هذه الجهات فقط ،حيث يتيح النظام مستقبلا إمكانية إضافة جهات رقابية جديدة بحسب جاهزيتها.

من بإمكانه الاستفادة من موقع "تفتيش"؟

الأنشطة الاقتصادية هي الشريحة الرئيسية المستهدفة للاستفادة من خدمات موقع “تفتيش” وما يحتويه من بيانات عامة وخدمات إلكترونية. ويعرف قانون الرقابة والتفتيش على الأنشطة الاقتصادية رقم 33 لسنة 2017 النشاط الاقتصادي على أنه “أي نشاط صناعي أو تجاري أو زراعي أو سياحي أو حرفي أو خدمي أو صحي بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات”. كما يتيح الموقع الإلكتروني معلومات للعامة أيضا للاستفادة منها فيما يخص التفتيش على الأعمال في الأردن.

ما هي الخدمات الإلكترونية التي يوفرها موقع “تفتيش” لقطاع الأعمال؟

يوفر الموقع مجموعة من الخدمات الإلكترونية للأعمال والتي يتم توفيرها بشكل يضمن سرية المعلومات الخاصة بالمنشأة والتي تكون متاحة من خلال إنشاء حساب وكلمة سر خاصة بصاحب العلاقة.

وتشمل هذه الخدمات:

  • متابعة الزيارات التفتيشية الكترونيا، حيث بإمكان صاحب المنشأة متابعة نتيجة التفتيش الذي تم على المنشأة والاطلاع على السلبيات التي تم تسجيلها خلال الزيارة،
  • تقديم طلبات الاعتراض للجهة الرقابية من قبلا صاحب المنشأة في حال عدم موافقته على نتائج التفتيش،
  • تقديم “طلب إزالة السلبيات” والذي يمكن صاحب المنشأة من إبلاغ الجهة الرقابية حول قيامه بمعالجة السلبيات التي تم رصدها في زيارة تفتيشية سابقة (إن وجدت) وإرفاق أية وثائق مطلوبة لذلك..
  • تنفيذ التفتيش الذاتي الكترونيا للجهات الرقابية التي تعتمد ذلك

 ولاستخدام هذه الخدمات يتوجب على أصحاب الاعمال التسجيل على الموقع من خلال رابط “الخدمات الالكترونية” وكمستخدم جديد. لمزيد من المعلومات حول ضمان سرية المعلومات انقر هنا.

كيف بإمكاني الاستفادة من الخدمات الالكترونية والتسجيل في الموقع؟

توفر قائمة “الخدمات الإلكترونية” على الصفحة الرئيسية مجموعة من المعلومات المتعلقة بالتفتيشات التي قامت بها الجهات الرقابية على منشأة معينة. وليتمكن صاحب المنشأة من استعراض هذه المعلومات وتقديم الخدمات الإلكترونية، يتوجب عليه تسجيل الدخول اولا حيث ستظهر شاشة التسجيل بمجرد النقر على تبويب “التفتيشات الخاصة بي” أيضا. في حال استخدام الخدمات لأول مرة يجب على صاحب المنشأة انشاء حساب جديد من خلال الضغط على “مستخدمون جدد”. لمزيد من المعلومات حول ضمان سرية المعلومات انقر هنا

كيف أضمن سرية المعلومات الخاصة بالتفتيش على منشأتي؟

إن المعلومات الخاصة بالزيارات التفتيشية على المنشآت ونتائجها وأية إجراءات يتخذها صاحب المنشأة من خلال الخدمات الالكترونية على موقع “تفتيش” تكون غير معلنة، وهي متاحة فقط لصاحب المنشأة ( أو من ينوب عنه) من خلال إنشاء حساب خاص وكلمة سر خاصة به. وعند طلب إنشاء حساب مستخدم جديد يتم طلب معلومات وإرفاق وثائق متعلقة بالمنشأة ويتم مراجعتها وتأكيدها من قبل وزارة الصناعة والتجارة – المعنية بإدارة نظام “تفتيش” – ومن ثم الموافقة على إنشاء الحساب. كما إن النظام يتيح إمكانية إنشاء حساب واحد فقط للمنشأة الواحدة

ما هي المعلومات العامة المقدمة من الجهة الرقابية والتي تعُنى بقطاع الاعمال؟

توفر الجهات الرقابية معلومات حول عملياتها التفتيشية -ولكل جهة بصورة مستقلة- تشمل ما يلي:

  • وظيفة التفتيش: يوفر هذا الجزء معلومات عن مهام التفتيش التي تقوم بها الجهة الرقابية بناءً على التشريعات ذات العلاقة ونطاق عمليات التفتيش لديها.
  • المفتشون: بإمكان الجهة الرقابية -وحسب ما ترتأيه- توفير قائمة بأسماء مفتشيها بالاضافة الى القسم الذي يتبع له كل مفتش ضمن الجهة الرقابية.
  • المواقع: يوفر الموقع معلومات تفصيلية عن التغطية الجغرافية للجهة الرقابية، بالإضافة لمعلومات الاتصال.
  • القوانين والانظمة: يوفر الموقع مجموعة من القوانين والانظمة والتعليمات الخاصة بالتفتيش للجهة الرقابية، حيث بالإمكان تصفحها أو تحميلها.
  • النماذج والوثائق: تقدم مجموعة من النماذج والوثائق المتعلقة بالتفتيش والخاصة بالجهة الرقابية.
  • التقارير: تقدم مجموعة من التقارير التي تود الجهة الرقابية مشاركتها مع الأنشطة الاقتصادية فيما يخص عملياتها التفتيشية.
  • قوائم التفقد: يوفر هذا الجزء مجموعة من قوائم التفقد المستخدمة من الجهة الرقابية اثناء عملية التفتيش على الأنشطة الاقتصادية، حيث باستطاعة صاحب العمل الاطلاع على القوائم وتحميلها لمساعدته في التقيد بالمتطلبات.

ما هي الخدمات العامة والمقدمة من قبل موقع تفتيش للمهتمين والعامة؟

يوفر موقع تفتيش إمكانية الاطلاع على البيانات والمعلومات المتاحة حول منظومة التفتيش على الأعمال في الأردن والجهات القائمة عليها. كما توفر المنصة العامة خدمة تقديم الشكاوي المتعلقة بالتفتيش على الأعمال والتي يتم إرسالها للجهات المعنية من خلال الموقع. ولا يتطلب الاستفادة من هذه المنصة العامة تسجيل الدخول.

ويتيح موقع تفتيش للعامة سواء كانوا مواطنين أو أصحاب عمل أمكانية تقديم الشكاوى حول أي من مواضيع التفتيش التي يشملها النظام.

هل يتوفر دليل خاص بالخدمات الإلكترونية على الموقع؟

نعم، يتوفر دليل خاص بالموقع الالكتروني والخدمات الإلكترونية المتوفرة على الموقع وبإمكان المستخدم في حال الضغط على “مساعدة” في أي من التبويبات على الموقع الاطلاع على معلومات وإجراءات المساعدة للاستفادة من الخدمات المقدمة.

ما هو "التفتيش الذاتي" وكيف يقدم كخدمة إلكترونية؟

التفتيش الذاتي هو نوع من أنواع التفتيش الذي توكل فيه مهمة تعبئة قوائم تفقد مخصصة لهذا الغرض إلى القائمين على النشاط الاقتصادي بدل قيام مفتشي الجهة الرقابية بزيارة تفتيشية للتحقق من التزام النشاط الاقتصادي. ويعتبر هذا التفتيش من الممارسات الجيدة ويطبق غالباً على الأنشطة الاقتصادية متدنية الخطورة والتي لديها سجل جيد من حيث الالتزام. ويتضمن قيام الجهة الرقابية بإرسال طلب التفتيش الذاتي للنشاط الاقتصادي، والذي بدوره يقوم باستلامه وإدخال البيانات المحددة عن المنشأة عبر الموقع وتعبئة قائمة التفقد، وارفاق أية مستندات تثبت صحة البيانات. وعند استكمال بيانات التفتيش يتم إرسال الطلب عبر الموقع إلى الجهة الرقابية والتي تقوم بدورها بمراجعة المعلومات ولها الحق في اعتماد نتائج التفتيش أو إعادة التفتيش في حال الحاجة للتأكد من بعض البيانات.

ماذا يعني التفتيش المبني على مستوى الخطورة؟

هو قيام الجهات الرقابية بتوجيه عمليات التفتيش على الأنشطة الاقتصادية بحيث تراعي مستوى خطورة النشاط الاقتصادي والذي يُحدد بما يتناسب مع احتمالية حدوث أثر سلبي له ومقدار هذا الأثر المتوقع وفقاً لمعايير وأسس محددة، وبما يؤدي لتقليل تكرار الزيارات التفتيشية الدورية على الأنشطة الاقتصادية ذات مستوى الخطورة المتدني.

ما هي قوائم التفقد؟

هي وثائق (ورقية أو الكترونية) تتضمن كافة البنود التي سيقوم المفتشون أثناء الزيارة التفتيشية بالتحقق من التزام النشاط الاقتصادي بها ويجب أن ترتكز هذه البنود إلى مرجعيات قانونية وفنية محددة وواضحة. وفي نهاية الزيارة يجب أن تتوافق النتائج مع ما تم تضمينه في قائمة التفقد الخاصة بالزيارة التفتيشية، ويجب كذلك إطلاع النشاط الاقتصادي على القائمة بعد تعبئتها وتزويده بنسخة منها إن أمكن.

بمن علي أن اتصل إذا واجهتني مشكلة فنية في الموقع؟

يمكنك استخدام الرابط “اتصل بنا” على الصفحة الرئيسية لهذا الموقع لأية استفسارات.

إذا كنت بحاجة إلى معلومات إضافية حول التفتيش، أين أتوجه للحصول عليها؟

يمكن الاطلاع على معلومات إضافية من خلال المواقع الإلكترونية للجهات الرقابية/مديريات التفتيش المعنية أو عن طريق الإتصال مع مديريات التفتيش أو قسم خدمة الجمهور في الوزارات والمؤسسات الرقابية المعنية.