وزارة الصحة

مديرية ترخيص المهن و المؤسسات الصحية

تؤدي وزارة الصحة مهامها وتضطلع بصلاحياتها وفق إطار قانوني ناظم من تشريعات وأنظمة وتعليمات. حيث أسند قانون رقم (47) لعام 2008 والمسمى قانون الصحة العامة مهام تراخيص المهن والمؤسسات الصحية إلى وزارة الصحة. حيث نصت المادة (3 ب) من القانون الخاصة بمسؤوليات وزارة الصحة على “تنظيم الخدمات الصحية المقدمة من القطاعين العام والخاص والإشراف عليها”. كما نصت المادة (5 ب) على أنه “لا يجوز لأي شخص القيام بأعمال الدعاية والإعلان أو ممارسة أي من المهن الطبية أو الصحية ما لم يحصل على ترخيص لذلك من الوزير وفقا للقوانين والأنظمة الموضوعة لهذه الغاية”.

و منحت المادة (6 ب) وزير الصحة الصلاحيات لترخيص المهن الطبية و الصحية بعد الاستئناس برأي النقابات المختصة والمؤسسات المشمولة بأعمال الرقابة و التفتيش ضمن هذه المديرية هي مراكز المهن الصحية (مراكز البصريات و السمعيات)، مراكز العناية بالبشرة والمساج،المستشفيات و المختبرات الطبية عيادات و مراكز و مختبرات الأسنان والمراكز الطبية طوارئ (24)ساعة, مراكز التغذية, العلاج الطبيعي، ومراكز الأشعة على سبيل المثال لا الحصر.

نصت المادة (9 أ) على وجوب الترخيص لممارسة أية مهنة طبية أو صحية منحت هذه المادة “للوزير أو من يفوضه إغلاق المحل الذي تمت ممارسة العمل فيه لحين صدور قرار قطعي من المحكمة بهذا الشأن”. كما نصت المادة رقــــم (10 أ) وجوب الترخيص للمستشفيات والمراكز الطبية الخاصة قبل مباشرة أعمالها، ووجوب التزامها بأحكام قانون الصحة العامة. ومنحت المادة (10 ب) صلاحيات “للوزير،أو من يفوضه ,أن يقوم بالتفتيش على أي من المستشفيات و المراكز الطبية الخاصة للتأكد من تقيدها في ممارسة أعمالها بالأحكام و الشروط القانونية المقررة.

يعنى التفتيش الذي يقوم به العاملون بمهام تفتيشية في المديرية على المهن والمؤسسات الصحية في القطاع الخاص لضمان موائمتها للشروط والمعايير المعتمدة والمطلوبة للترخيص. ولا يهدف التفتيش إلى المقاضاة أو المعاقبة ولكنها مجرد وسيلة لضمان الامتثال للقانون والأنظمة والتعليمات والشروط الصحية والقرارات الصادرة عن وزير الصحة.

اقسام المديرية المعنية بالتفتيش:

  • قسم الرقابة
  • قسم ترخيص المؤسسات الصحية
  • قسم ترخيص المهن الصحية
  • قسم ترخيص عيادات ومراكز طب الاسنان
  • قسم ترخيص المؤسسات الصيدلانية

مديرية صحة البيئة

تعمل مديرية صحة البيئة على تعزيز مفهوم صحة البيئة والنهوض بها للوصول إلى بيئة تعزز صحة ورفاه الإنسان من خلال تنفيذ المهام الموكلة لها بموجب قانون الصحة العامة رقم ( 47 ) لسنة 2008 وتحديداً المادة ( 3 أ )  والتي تنص على  “الحفاظ على الصحة العامة بتقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية  والرقابية “.

  وتعنى مديرية صحة البيئة بما يلي:

  1. ضمان تزويد المواطنين بمياه شرب ذات نوعية مأمونة للحد من انتشار وانتقال الأمراض المنقولة بواسطة مياه الشرب. 
  2. حماية الصحة العامة من مخاطر الأمراض المنقولة بمياه الصرف الصحي .
  3. حماية الصحة العامة من مخاطر الأمراض المنقولة بالمياه.
  4. تطوير إدارة النفايات الطبية المتولدة عن مؤسسات الرعاية الصحية .
  5. ضمان الحد من الآثار الصحية السلبية الناجمة عن سوء تداول المواد الكيميائية خلال جميع مراحل تداولها .

أهداف مديرية صحة البيئة :

تستمد المديرية أهدافها العامة من أهداف الوزارة، وتتلخص فيما يلي:

  1. ضمان الحفاظ على الصحة العامة بتقديم الخدمات الصحية الوقائية والرقابية في مجالات صحة البيئة.
  2. رفع المستوى الصحي للسكان من خلال الحد من الآثار السلبية البيئية على الصحة العامة، ومن خلال زيادة التوعية بالمؤثرات البيئية على الصحة العامة.
  3. ضمان الالتزام بسياسة وإجراءات ومعايير الوزارة الخاصة بجودة مياه الشرب، والتعامل مع النفايات الطبية، والتعامل مع مياه الصرف الصحي، والتعامل مع المواد الكيميائية، وبما فيها استيرادها.
  4. ضمان التزام مقدمي خدمات مياه الشرب ومستوردي المواد الكيميائية، والمصانع التي تتعامل مع المواد الكيميائية، بشروط الرخص والموافقات الممنوحة.

الرؤية:

الحفاظ على صحة المجتمع والوقاية من الأضرار الناتجة عن تلوث عناصر البيئة 

الرسالة :

تقييم العوامل البيئية والتي من شانها ان تسبب أضرار وتأثيرات صحية على أفراد المجتمع والعمل على الحد منها  

اهم الخدمات التي تقدمها مديرية صحة البيئة:

أهم الخدمات التي تقدمها مديرية صحة البيئة تشمل:

  1. إجازة محطات تحلية المياه الخاصة
  2. إجازة مياه الشرب المستوردة،
  3. إجازة مصانع تعبئة مياه الشرب المعبأة والمعدنية ومصانع الثلج ومصانع العبوات البلاستيكية المستعملة لمياه الشرب.
  4. إجازة مصادر مياه لغاية الشرب (مصادر خاصة وعامة).
  5. إجازة المسابح العامة
  6. الموافقة على منح الترخيص الصحي للمشاريع الصناعية الجديدة.
  7. الاستجابة لشكاوى المواطنين المتعلقة بالمكاره الصحية.
  8. الموافقة على التخليص على المواد الكيماوية المستوردة.