وزارة السياحة والآثار

 

مهام التفتيش

المرجعية لعمل الوحدة

  • قرار مجلس الوزراء رقم (9916) في جلسته المنعقدة بتاريخ 31\05\2015 والمتضمن تشكيل وحدة التوعية والتوجيه والرقابة المشتركة على المنشآت السياحية، على الهيكل التنظيمي لوزارة السياحة والآثار وترتبط بالأمين العام واقرار آلية عملها وتعميمها على جميع الجهات الرسمية المعنية للتقيّد واإللتزام بالرقابة على المنشآت السياحة من خالل هذه الوحدة.\
  • التشريعات الناظمة للقطاع السياحي.
  • التشريعات المعمول بها من قبل الجهات المشاركة في عمل الوحدة.
  • قرارات معالي وزير السياحية والآثار الصادرة بناء على تنسيبات لجنة السياحة.

 

مبررات عمل الوحدة

  • تعدد الجهات الرقابية على القطاع السياحي.
  • توضيح معايير اتخاذ القرارات المتعلقة بالمخالفات.
  • الازدواجية في متطلبات الرقابة والتفتيش بين المؤسسات الحكومية.
  • زيادة التنسيق في تقديم التوجيه والمشورة من قبل الجهات الرقابية.
  • وجود شكاوي مستمرة من قبل أصحاب العالقة نتيجة تعدد الجهات الرقابية التي تقوم بالتفتيش عليها.
  • عدم كفاءة التفتيش.
  • عدم الشفافية والوضوح في متطلبات الرقابة والتفتيش.

 

أهداف الوحدة

  • رفع كفاءة التفتيش على المنشآت السياحية بما لا يتعارض مع التشريعات الناظمة لعمل هذه المنشآت وبما يضمن حماية حقوق جميع الأطراف المعنية بعملية الرقابة.
  • توحيد المرجعيات والحد من الازدواجية وتكرار التفتيش على المنشآت السياحية من قبل الجهات الرسمية المعنية.
  • الحد من الشكاوى الواردة من القطاع السياحي.
  • توعية أصحاب المنشآت السياحية حول متطلبات الجهات الرقابية المشاركة في عمل الوحدة.
  • تقليل الأعباء المالية والبشرية على الحكومة الناتجة عن الزيارات الفردية المتكررة للجهات الرسمية.
  • المساهمة في تهيئة البيئة الاستثمارية المالئمة الستقطاب المشاريع السياحية من خلال توحيد كافة الجهود الرقابية ضمن وحدة واحدة بأسم “وحدة التوعية والتوجيه والرقابة المشتركة على المنشآت السياحية”.

 

نطاق عمل الوحدة

جميع المنشآت الفندقية والمطاعم السياحية بكافة فئاتها المرخصة والمصنفة من الوزارة بموجب قانون السياحة والانظمة الصادرة بمقتضاه.

 

الجهات المشاركة في الوحدة

تضم الوحدة في عضويتها ضباط ارتباط من جميع الجهات الرسمية وجمعيات المهن السياحية المعنية في الرقابة على المنشآت السياحية وهي على النحو التالي:

  1. وزارة السياحة والآثار.
  2. وزارة الداخلية.
  3. وزارة العمل.
  4. وزارة الصحة.
  5. أمانة عمان الكبرى/ البلدية المعنية/ المناطق التنموية.
  6. مديرية الدفاع المدني.
  7. إدارة الشرطة السياحية.
  8. المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
  9. الجمعية السياحية المعنية (جمعية الفنادق الأردنية/ جمعية المطاعم السياحية الأردنية(.
  10. أي جهة أخرى يقترحها األمين العام ويوافق عليها الوزير

 

الهدف العام للوحدة

القيام بالكشف على المنشآت السياحية المستهدفة لغايات التوعية والتوجيه والرقابة والتفتيش للتأكد من إلتزام هذه المنشآت بالتشريعات الناظمة لعملها وأية متطلبات أخرى تشترطها الجهات الرسمية المشاركة في عمل الوحدة.

 

آلية عمل ومهام الوحدة

  1. وضع خطط سنوية بداية كل سنة للزيارات الميدانية على المنشآت السياحية التي تندرج ضمن اختصاص الوحدة، تبين أسماء المنشآت السياحية المنوي زيارتها، بحيث يؤخذ بعين الاعتبار الترخيص السياحي ودرجة التصنيف ودرجة الخطورة للمنشأة، ويتم إقرار هذه الخطط من قبل الأمين العام.
  2. وضع برامج زيارات شهرية للمنشآت السياحية التي تندرج ضمن اختصاص الوحدة يتضمن زيارات غير معلنة (سرية) وزيارات معلنة (دورية) لتعزيز الدور الرقابي والتأكد من جودة الخدمات المقدمة في تلك المنشآت ومدى تقيّدها بمتطلبات الترخيص ومعايير التصنيف.
  3. يسمح للجهات الرقابية المشاركة في عمل الوحدة بالتفتيش بشكل فردي على المنشآت السياحية المخالفة في الحاالت الطارئة فقط التي تستوجب اإلجراء الفوري أو في حال ورود شكوى موثقة، وذلك بعد التنسيق مع مدير الوحدة وبمرافقته إن أمكن وتقتصر مهمة هذه الجهات على اتخاذ اإلجراءات الالزمة حيال موضوع الحالة الطارئة أو الشكوى فقط ودون إخضاع كامل المنشأة للتفتيش، ويتم إرسال نسخة من التقرير في هذه الحالة إلى مدير الوحدة.
  4. تنفيذ الزيارات الميدانية للمنشآت السياحية حسب برنامج الزيارات المعد مسبقا ً ، واتخاذ اإلجراءات القانونية المناسبة بحق المنشآت المخالفة، وفقا للقوانين والتشريعات النافذة.
  5. اعتماد نموذج خاص للتدقيق على المنشآت السياحية (لائحة تدقيق موحدة) تشمل جميع نقاط التدقيق المعتمدة لدى الجهات الرقابية المشاركة في عمل الوحدة.
  6. توثيق الزيارات الخاصة بالمنشآت السياحية وإدخال نتائج الزيارات على نظام محوسب خاص بالوحدة من قبل المدير أو من يفوضه.
  7. جتماع أعضاء الوحدة لمناقشة نتائج الزيارة واالتفاق على التوصيات.
  8. إعداد تقارير بنتائج الزيارات الميدانية تتضمن توصيات الوحدة، وإرسال تقارير إنجازات شهرية منتظمة من قبل مدير الوحدة إلى الأمين العام.
  9. مخاطبة صاحب المنشأة السياحية بالمخالفات المسجلة بحق منشأته بعد كل زيارة ومنحه مهلة زمنية لتصويب هذه المخالفات ، وتزويد الجهات الرقابية المشاركة في عمل الوحدة بنسخة من هذه المخاطبات، للمتابعة مع إدارات هذه المنشآت اثناء تصويب المخالفات المتعلقة بكل جهة.
  10. تقييم مدى التزام أصحاب المنشآت السياحية بتصويب الأوضاع خلال زيارات المتابعة التي تقوم بها الوحدة، وتزويد الأمين العام بقائمة بالمنشآت التي لم تلتزم بتصويب اوضاعها ً بشكل كلي او جزئي، ليتم اتخاذ االجراء القانوني بحق هذه المنشآت وفقا لقانون السياحة واالنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.

لا تغطي أعمال الوحدة الزيارات الميدانية على المنشآت لغايات الترخيص أو الموافقة على المواقع.